منتدى عليا

زائرنا الكريم انت نورت المنتدى طبعا منتدى عليا و عندي طلب ............اذا قدمت 100 موضوع سوف اجعلك من كبار الشخصيات ثم تشرف على القسم الذي تحب اذا كان شاغرا و الموضوع الي تحب نثبتوهلك نثبتوه فمارايك هل تحقق طلبي مع تحيات عليا و تمناو التوفيق للخضر في المونديال

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عليا

زائرنا الكريم انت نورت المنتدى طبعا منتدى عليا و عندي طلب ............اذا قدمت 100 موضوع سوف اجعلك من كبار الشخصيات ثم تشرف على القسم الذي تحب اذا كان شاغرا و الموضوع الي تحب نثبتوهلك نثبتوه فمارايك هل تحقق طلبي مع تحيات عليا و تمناو التوفيق للخضر في المونديال

منتدى عليا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عليا لكل الناس


2 مشترك

    تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2010

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010
    العمر : 30
    الموقع : www.alia-sousou.hooxs.com

    تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2010 Empty تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2010

    مُساهمة  Admin السبت يونيو 12, 2010 9:59 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا حل شهادة التعليم المتوسط في مادة اللغة العربية دورة جوان 2010
    البناء الفكري:
    1-الفكرة العامة للنص: إشادة الكاتب بمحاسن الحاسوب وإبراز مدى أهميته في حياة الإنسان
    أو: الحاسوب آلة عجيبة مزاياها عديدة وخدماتها مفيدة
    2- مجالات استعمال الحاسوب في حياة الإنسان:يستعمل في جميع المجالات كالزراعة والطب والتعليم والتجارة والصحافة والمواصلات والاتصالات والرصد الجوي والملاحة البحرية والجوية.
    3- أصبح جهاز الحاسوب ضروريا لأنه يقتصد الوقت ويوفر المال والجهد وينقل لنا الأخبار والمعلومات من مختلف أنحاء العالم.
    4- شرح المفردتين:
    مزايا: محاسن, فوائد انبهار: اندهاش, إعجاب
    5- توظيف المفردتين الآتيتين في جمل مفيدة:
    أزرار: يجب أن تغلق المئزر احتراما للعلم والمعلم
    حُظي: حُظي الفريق الوطني بتكريم خاص عند تأهله للمونديال

    البناء الفني:
    1- استخراج من النص أسلوب خبري وآخر إنشائي
    أسلوب خبري: الحاسوب آلة العصر.
    أسلوب إنشائي:وماذا لو أني لم أتعلم استخدامه ولا عرفت استعمال أزراره ومفاتيحه؟
    2-الصورة البيانية في عبارة: أداعب أزرارها, استعارة مكنية حيث شبه الكاتب الحاسوب بطفل صغير يٌمكن أن نداعبه وحذف المشبه به وأبقى على لازم من لوازمه وهو الفعل يداعب على سبيل الاستعارة المكنية.

    البناء اللغوي:
    1-الإعراب:
    تشجيعا: مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
    لعبة: مفعول به ثان للفعل حسب منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
    2- محل الجملتين الواقعتين بين قوسين في النص:
    أن مزاياه عديدة: جملة اسمية منسوخة في محل نصب مفعول به للفعل أدرك
    تستخدم في جميع المجالات: جملة فعلية في محل نصب خبر أصبح
    3- لا نستطيع صياغة أسلوب تعجب بصيغة ما أفعله من الفعل استمتع مباشرة لأنه فعل غير ثلاثي ويمكننا التعجب منه بالاتيان بمصدر الفعل مسبوقا بصيغة تعجب مستوفية للشروط فنقول:
    ما أكثر استمتاع الأطفال بطفولتهم!

    الوضعية الإدماجية:
    تحرير فقرة تبين فيها حقيقة الأمي في عصرنا: أكيد ليس من لا يعرف القراءة والكتابة بل من لا يعرف الحاسوب.
    ملاحظة: لم يطلب من التلميذ توظيف مكتسبات معينة لكن من الأحسن أن يوظف ما أمكنه من معلومات ومفاهيم تلقاها في السنة الرابعة كي يكون للفقرة وزنها.
    manar-16
    manar-16
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 17/06/2010
    العمر : 30

    تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2010 Empty رد: تصحيح موضوع اللغة العربية لشهادة التعليم المتوسط 2010

    مُساهمة  manar-16 السبت يونيو 19, 2010 9:48 am

    يعطيك الصحة سوسو في انتضار جديدك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 6:18 am